منتدى محمد راجح
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

فاللهم اعز الاسلام والمسلمين

مرحبآ بكم فى منتدى يدعوا الى التوبة وطريق الجنه بعون الله


منتدى محمد راجح

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيرة ازلنا الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- وصلى اللهم على سيدنا محمد.

شاطر | 
 

 عام دراسي جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

احتراف
احتراف احتراف:

مُساهمةموضوع: عام دراسي جديد   الأربعاء مارس 09, 2011 4:42 pm


تفتح المدارس أبوابها لتستقبل مليوناً ومائة وستين ألف طالب وطالبة بعد إجازة الصيف التي طالت عن مثيلاتها في الأعوام الماضية، ومع بداية كل عام دراسي يحذونا الأمل أن يكون أفضل من السابق ويستطيع طلبتنا أن يحققوا نجاحاً يعيد فلسطين إلى مكانتها العلمية المتقدمة والمتميزة بين الدول العربية وغيرها من دول المنطقة.
وهذه عشر نصائح للآباء والأمهات استعداداً للعام الدراسي الجديد:

* بداية روتين جديد
لا تنسى أن ابنك قد تعود على حياة الإجازة والنوم الطويل لذلك يجب أن تمنحه فرصة للتعود على الروتين الجديد، قبل بدء اليوم الأول من المدرسة، عوِده على النوم والاستيقاظ مبكراً.

* ركز على الايجابيات
العودة للمدرسة بعد الإجازة صعبة على الطفل كما هي صعبة على أي بالغ، حاول عندما تتحدث معه أن تركز على الأمور الايجابية في المدرسة حتى يتحمس للمدرسة، أمثلة أصدقاء جدد، مدرسين جدد، والنشاطات المدرسية المختلفة .

* تسوق للمدرسة مبكراً
من الأفضل إعطاء مثال جيد لأبنائك وذلك بالتسوق والتجهيز للمدرسة مبكراً، تأكد من أن جميع اللوازم المدرسية جاهزة لهم أسبوعين قبل بدء الدراسة، تعطيهم انطباع بأهمية الوقت والتخطيط وأهمية العام الدراسي الجديد .

* رتب الحقيبة المدرسية بأمان
معظم الطلاب يضعون جميع الكتب في الحقيبة بشكل عشوائي تجعل حملها من الأمور الصعبة، يتوجب ألا يزيد وزن الحقيبة عن 10% إلى 20 % من وزن الطالب. يتوجب عليك تعليم ابنك كيفية الالتزام بالجدول المدرسي عند حمل الكتب

* تأكد من سلامة وصحة التغذية
في المدارس التي يتطلب من الطالب إحضار الوجبة معه تأكد من إعداد وجبة صحية للطالب، حاول التقليل من النشويات والدهون وإعطاء الطالب عصائر طازجة يومياً، والتركيز على الحديد والفيتامينات المختلفة .

أما في المدارس التي تعد الوجبة للطالب يمكنك التأكد من سلامة وصحة الغذاء من خلال مراجعة إدارة المدرسة.
لا تنسى أن مسالة تثقيف ابنك صحياً من المهام الأساسية للأسرة .

* كن مستعداً
راجع كتب ومناهج أبنائك وتأكد من انك على اتصال مع المدرسين لمعرفة الخطة الدراسية حتى تكون مستعدا لتدريس ابنك. علم ابنك أهمية القراءة وركز على انه ليس من الضروري أن يطلب منه المدرس قراءة درس معين بل يمكنه في أي وقت قراءة الدرس والاستذكار منه. خصص وقت للقراءة مع أبنائك سواء الكتب المدرسية أو غيرها من الكتب المفيدة لهم. في تعليم ابنك لا تعتمد بشكل كلي على المدرسة فللأسرة دور مهم أيضا .

* ركز على أهمية وقت ومكان المذاكرة وحل الواجب
من الأفضل تخصيص مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن التلفاز وغيره من المغريات، ضع توقيت معين يتوجب عليهم الجلوس وحل الواجب فيه وتأكد من أنهم انتهوا من فروضهم المنزلية قبل السماح لهم بالذهاب للعلب أو لمشاهدة التلفاز .

* استمع لابنك
تحدث مع ابنك واستمع لما يقوله، أسأله كيف كان يومه وما هي المشاكل التي يواجهها، من المهم جداً للآباء والأمهات توطيد العلاقة مع أبنائهم وجعلهم يتحدثون معهم حول ما جرى في يومهم الدراسي، وحتى استشارتهم في أمور المنزل والمدرسة .

* تعرف على أصدقاء أبنائك
يجب عليك معرفة من يصاحب، حاول حتى مقابلتهم ومعرفتهم عن قرب، من المهم جدا أن تتأكد من أن أصدقاء أبنائك على خلق ودين، حاول تعليم أبنائك كيف يختار الصديق المناسب.

* تأكد من أن ابنك مستعدا لليوم الدراسي
تأكد من أن النوم المبكر هي العادة الأساسية لابنك سواء كان في الأيام الدراسية أو عطلة نهاية الأسبوع، كذلك تأكد من أن وجبة الإفطار وجبة أساسية للأسرة، وان ملابسة تجهز قبل النوم، حاول تنمية عادة الاستعداد بشكل مبكر ليومه الدراسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عام دراسي جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد راجح  :: المسجد الاقصى-
انتقل الى: