منتدى محمد راجح
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

فاللهم اعز الاسلام والمسلمين

مرحبآ بكم فى منتدى يدعوا الى التوبة وطريق الجنه بعون الله


منتدى محمد راجح

نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيرة ازلنا الله
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- وصلى اللهم على سيدنا محمد.

شاطر | 
 

 السودان: انباء عن اتفاق الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني حول الاعداد لاستفتاء الجنوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

احتراف
احتراف احتراف:

مُساهمةموضوع: السودان: انباء عن اتفاق الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني حول الاعداد لاستفتاء الجنوب   الإثنين يونيو 28, 2010 9:27 am

السودان: انباء عن اتفاق الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني حول الاعداد لاستفتاء الجنوب

نشرت في 2010-06-27



افادت تقارير بتوصل الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحكم جنوبي السودان وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم الى اتفاق حول الية فض الخلافات بين الطرفين خلال المرحلة التي تسبق استفتاء الجنوب اوائل العام المقبل وما بعدها.
وقالت صحيفة "سودان تربيون" التي تصدر في بارس في موقعها على شبكة الانترنت ان هذا الاتفاق تمت صياغته في مذكرة تفاهم تم التوصل اليها بعد عدة جولات من المفاوضات بين الطرفين في مدينة "مكلي" الاثيوبية.
واعلن الناطق باسم وزير الاعلام في حكومة الجنوب ان الاتفاق يتعلق بآليات واسس مفاوضات الطرفين للمرحلة المقبلة.
ومن بين ما تم التوصل تشكيل اللجنة الفنية للاستفتاء في الجنوب واللجنة ستقوم بدورها بالاشراف على عمل "لجنة عليا خاصة" ويرأسها نائب رئيس الجمهورية سيلفا كير وتقوم بالتحضيرات على الارض لضمان اجراء استفتاء نزيه وحر حول مصير الجنوب وغيرها من القضايا.
وتنقسم اللجنة الخاصة الى ثلاث لجنان فرعية تتولى كل واحدة مهام محددة.
الاولى تتولى الاشراف على تنفيذ الاستفتاء والثانية ومهمتها ترتيبات ما بعد الاستفتاء مثل مصير حقول النفط والاملاك والديون والامن والاتفاقات الدولية.
اما اللجنة الثالثة فتتولى اعداد اليات الحكم في الجنوب بعد الاستفتاء مثل اعادة النظر في الدستور المؤقت لجنوب السودان و نقل الحكم من الحكومة المركزية الى حكومة الجنوب.
ونصت المذكرة ايضا على عقد اجتماع في العاصمة الخرطوم خلال شهر يوليو/تموز المقبل لبحث مبادىء الحوار بين الطرفين.
يذكر أن إتفاقية السلام الشامل التي وقعت بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان في يناير 2005 نصت على إجراء استفتاء يقرر فيه الجنوبيون إذا ما كانوا يرغبون في البقاء ضمن السودان الموحد أو إنشاء دولة جديدة.
لكن لا زالت هناك العديد من النقاط العالقة التي يتوقع أن تثير خلافا بين الجانبين في حال اختار الجنوبيون الإنفصال من بينها ترسيم الحدود والديون الخارجية وتوزيع الثروة.





المصدر:

BBC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السودان: انباء عن اتفاق الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني حول الاعداد لاستفتاء الجنوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد راجح  :: الوطن العربى-
انتقل الى: